04Apr
منصة التجارة الالكترونية
مشاهدات:2368

منصة التجارة الالكترونية

مع تعدد منصة التجارة الالكترونية تقدم ملتقى للبرمجيات تصميم متجر الكتروني احترافي متكامل مميز عن هذه المنصات

أصبحت الحدود بين التجارة التقليدية والتجارة الإلكترونية أكثر ضبابية على مر السنين ، حيث تقوم المزيد والمزيد من الشركات بنقل جزء من مبيعاتها وتسويقها إلى منصة التجارة الإلكترونية ، بغض النظر عن نوع الأعمال التي يقومون بها.

وفي هذا السياق ، تشير الإحصائيات إلى أن حوالي ملياري شخص حول العالم قاموا بشراء منتجات عبر الإنترنت ، وأن حجم مبيعات التجزئة العالمية عبر الإنترنت في عام 2018 بلغ 2.8 تريليون دولار أمريكي ؛ وتتوقع أن تصل إلى حوالي 5 تريليونات دولار سنويًا بحلول عام 2021.

ما هي منصة التجارة الالكترونية ؟ 

منصة التجارة الإلكترونية هي برامج كمبيوتر تمكن الشركات والأفراد من بيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت. تحتاج المبيعات إلى برامج لإدارة عملياتها الخاصة مثل المحاسبة وإدارة الطلبات وإدارة المخزون. تقوم منصة التجارة الإلكترونية بتجميع هذه القطع معًا لإنشاء برنامج واحد متسق ومتكامل.

تعرف على : فتح متجر الكتروني 

أنواع منصة التجارة الالكترونية 

يمكن تصنيف منصات التجارة الالكترونية وفق معايير عديدة منها:

1. ترخيص الاستخدام

يضع مطورو منصة التجارة الالكترونية مجموعة من الشروط التي يجب احترامها عند استخدام هذه المنصات.

تسمى هذه الشروط ترخيص الاستخدام ، ويجب على مستخدم المنصة احترامها ، وإلا فسوف يعرض نفسه للملاحقة القانونية. هناك نوعان رئيسيان من التراخيص لاستخدام منصة التجارة الإلكترونية: التراخيص المغلقة والتراخيص المجانية والمفتوحة المصدر.

بالنسبة للتراخيص المغلقة ، يتعين عليك استخدام النظام الأساسي كما هو ، ولا يحق لك تعديله أو بيع نسختك منه ؛ أما بالنسبة لتراخيص البرامج مفتوحة المصدر ، فإن صاحبها يسمح لحاملها باستخدامها بالطريقة التي يريدها ، والتعديل عليها ، وبعضها يشترط أن تكون التعديلات التي تجريها متاحة وفق شروط الرخصة الأصلية نفسها.

2. جودة المبيعات

يمكن استخدام منصة التجارة الإلكترونية لبناء متاجر تبيع أنواعًا مختلفة من البضائع. ومن المتاجر الإلكترونية تلك المتخصصة في البضائع الملموسة ، وهي البضائع التي عادة ما تحتاج إلى أماكن لتخزينها ، مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف والملابس.

ومن بين المتاجر سلع إلكترونية يتم تخزينها على المنصة ويسمح بتنزيلها مقابل دفع مبلغ مثل الكتب الإلكترونية والصور والموسيقى. هناك نوع ثالث من المتاجر الإلكترونية وهو متخصص في تقديم خدمات مثل الدراسة والتدريب على الشبكة.

3. طبيعة الأطراف المشاركة في عملية البيع

عند البحث في المتاجر عبر الإنترنت ، نجد أنها لا تستهدف دائمًا نفس الجمهور ، لذلك تختلف الأطراف المشاركة في عملية البيع.

تستهدف معظم المتاجر الإلكترونية الشهيرة الأفراد ، حيث أن هدفهم الرئيسي هو الوصول إلى العميل الذي سيستهلك بضائعه مباشرة. ومع ذلك ، هذا ليس هو الحال بالنسبة لجميع المتاجر. ومن بين المخازن شركات تبيع منتجاتها لشركات أخرى مثل شركات الملابس التي توفر المواد الخام لمصنعي الملابس.

المزيد : ما هي التجارة الالكترونية

4. جودة الاستضافة

معيار مهم آخر لتصنيف منصة التجارة الإلكترونية هو جودة الاستضافة. منذ حوالي عقد من الزمان ، كان على الراغبين في استخدام منصة التجارة الإلكترونية تهيئة جميع متطلبات العمل بأنفسهم. هم الذين يشترون أو يستأجرون الخوادم التي ستعمل عليها المنصة ، ويقومون بضبط إعدادات النظام الأساسي بعد تثبيته ، ويستمرون في مراقبة الإعدادات والحفاظ عليها طوال مدة العمل. هذا يعني أن تكاليف الإعداد والتشغيل مرتفعة.

لقد تغير الأمر كثيرًا في السنوات الأخيرة ، لذلك انخفضت تكلفة الخيار الأول مع ظهور الحلول السحابية ، وظهر خيار آخر ، بحيث يمكن لصاحب العمل فتح متجر على الإنترنت ومتابعة عمله يوميًا دون الحاجة إلى القلق حول المسائل الفنية. تنقسم منصات التجارة الإلكترونية حسب نوع الاستضافة إلى نوعين رئيسيين ، وهما منصات التجارة الإلكترونية المستضافة بشكل مستقل ، و منصة التجارة الالكترونية المقدمة كخدمة.

أ. منصات التجارة الإلكترونية المستقلة المستضافة

في هذه الحالة ، تتوفر منصات التجارة الالكترونية في شكل برنامج - أو حزمة برامج - يتم تثبيتها على خادم يديره صاحب العمل ، والذي يقوم بإعداد الخادم وتثبيت النظام الأساسي عليه ، ثم يراقب النظام الأساسي والخادم أثناء عملهما ، وصيانتهما وتحديثهما إذا لزم الأمر. يلجأ أولئك الذين يختارون هذا النوع من منصة التجارة الإلكترونية إلى استئجار خوادم افتراضية من مزود الحلول السحابية.

أشهر هذه المنصات هي: Magento و WooCommerce و OpenCart.

ب- منصات التجارة الإلكترونية المقدمة كخدمة

في هذه الحالة ، تتبع منصات التجارة الإلكترونية مبدأ "البرمجيات كخدمة ، SaaS". يعتمد هذا المبدأ على كون المنصة سهلة الاستخدام وجاهزة لأصحاب المتاجر للتعامل معها دون الحاجة إلى التفكير في الجوانب الفنية والتقنية التي يعتني بها مالك المنصة. وبذلك يكون تركيز صاحب المتجر على جوهر عمله وهو العمل على تطوير تجارته وما يتطلبه ذلك من تسويق وجذب العملاء ومتابعة المبيعات والمخزون وغير ذلك من العمليات ذات الصلة.

طريقة اختيار منصة التجارة الالكترونية 

يجب أن يخضع اختيار النظام الأساسي الذي ستعمل عليه لمعايير واضحة. هناك فخ يقع فيه الكثيرون ، فبدلاً من التركيز على أهداف العمل وتأثير النظام الأساسي على الشركاء من العملاء والبائعين المحتملين ، يتركز الاهتمام على الميزات والوظائف العديدة والمتنوعة التي قد لا تتناسب مع طبيعة النشاط أو أهدافه فتزداد التكلفة دون أن ينعكس ذلك على نشاط المتجر.

لذلك ، حدد أهداف عملك على الإنترنت قبل أن تبدأ في البحث عن منصات التجارة الإلكترونية لما يمكن أن يحقق هذه الأهداف. ماذا أريد أن أفعل وماذا ستوفر هذه المنصة أو تلك؟ فيما يلي أهم المعايير التي يجب مراعاتها قبل اختيار منصة التجارة الإلكترونية لمتجرك المستقبلي:

متطلبات البرنامج

تختلف منصات التجارة الالكترونية في متطلبات البنية التحتية الخاصة بهم. بينما يتطلب البدء بمنصة قائمة على الخدمة بضع نقرات فقط ، تحتاج الأنظمة الأساسية المستقلة إلى إعداد البنية التحتية التي سيتم تشغيلها عليها.

قد تجبرك الإجراءات التنظيمية على التحكم الكامل في سير عمل المتجر. في هذه الحالة ، سوف تلجأ إلى إنشاء البنية التحتية بنفسك ، مما يعني التأكد من وجود فريق تقني .

أو على الأقل شخص تقني لديه مهارات جيدة في إدارة أنظمة التشغيل وإعداد النظام الأساسي الذي سيتم اختياره ، والمراقبة والمحافظة عليها.

إذا كنت فردًا ليس لديك خلفية تقنية أو مؤسسة صغيرة لا تتطلب إجراءات تنظيمية لاختيار بنية تحتية معينة ، فسيكون ذلك أكثر ملاءمة لك ، والأقل تكلفة للاختيار بين منصات التجارة الإلكترونية المقدمة على أنها الخدمات.

التكلفة الإجمالية

يتطلب إطلاق متجر إلكتروني وضع خطة بالتكاليف المتوقعة ، سواء كانت رأس مال مستثمر أو تكاليف تشغيل. بالنسبة للشركات ، يؤدي التقدير الضعيف للتكلفة الإجمالية للملكية إلى تجاوز الميزانية المحددة والأثر الناتج على بقية مشاريع الشركة وأولوياتها.

بالنسبة للأفراد والشركات الصغيرة ، يكون التأثير أكبر ، حيث يمكن أن تؤدي التكاليف غير المحسوبة إلى فشل المشروع حتى قبل الحصول على عملاء.

سهولة تحسين محركات البحث

يعد تحسين محركات البحث أمرًا مهمًا جدًا لجميع مواقع الويب ، وخاصة الشركات. لا يكفي إنشاء متجر إلكتروني للحصول على مبيعات ، ولكن يجب أن تعمل يوميًا للوصول إلى المراكز الأولى في نتائج البحث عن الموضوعات المتعلقة بمجالك. لذلك ، يجب أن تكون حريصًا على اختيار منصة التجارة الإلكترونية التي تمكنك من الوصول إلى هدفك المنشود.

دعم لغات متعددة

ما هي لغة الجمهور التي يستهدفها متجرك على الإنترنت؟ هل يزوده المتجر باللغة التي يفهمها بشكل أفضل؟ هل جمهورك المستهدف له لغات متعددة؟ هذه أسئلة تساهم إجاباتها في اختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة لك.

يمكن تقسيم دعم اللغة في منصة التجارة الإلكترونية إلى جزأين رئيسيين وهما الدعم في لوحة التحكم والدعم في الواجهة.

يعني دعم الواجهة أنه يمكن استخدام اللغة للتواصل مع الزائر ، عبر قوائم التنقل وأسماء المنتجات وعناصر الواجهة الأخرى. يعني الدعم بلغة التحكم أنه يمكن إدارة المتجر باستخدام هذه اللغة.

ليس غريباً أن تجد متجراً يعرض منتجات باللغة العربية بينما يديره أشخاص لا يتحدثون العربية ، وذلك لأنهم يستخدمون لغة أخرى في لوحة التحكم.

التقارير والتحليلات

تمكّنك التقارير والتحليلات من تحديد حالة المتجر والمبيعات وطبيعة الزوار والمنتجات الأكثر مبيعًا والبيانات الأخرى التي تساعد صاحب العمل في زيادة أدائه وتحديد أوجه القصور والتغلب عليها وتطوير استراتيجيات التسويق بشكل واضح و أهداف قابلة للتحقيق.

توفر منصة التجارة الإلكترونية الشائعة أدوات للتقارير الأساسية والتحليلات المتعلقة بالمبيعات ونشاط المتجر. بالنسبة للتحليلات المتعمقة ، فهي تختلف من منصة إلى أخرى ، وأحيانًا تختلف حسب نوع الاشتراك في الخدمة.

خدماتنا

بعض أعمالنا