21Apr
التجارة الالكترونية
مشاهدات:1000

مميزات التجارة الالكترونية

من مميزات التجارة الالكترونية أنها أكثر عمومية وشمولية وأوسع نطاقاً ، مكوناتها (مشتري من أي دولة - بائع من أي مكان - منصة مبيعات في أي وقت ومن أي مكان) تصل إليها في دقيقة واحدة على الأكثر .

أحدثت مميزات التجارة الالكترونية فرقًا في عالم التجارة والأعمال ، حيث جعلت الانتقال إلى عالم التجارة الإلكترونية ضرورة وليس مجرد خيار خاصة بعد ما مر به العالم من اضطرابات بعد انتشار فيروس كورونا .

أدى دخول الإنترنت في مختلف أماكن الإنتاج والعمل والمؤسسات والشركات والمنازل إلى زيادة الإنفاق والاستهلاك للسلع والمنتجات المتنوعة التي تقدمها المؤسسات العالمية عبر الشبكة  ويتوقع الجميع زيادة المشاركة في المستقبل.

عندما تزداد نسبة المشاركة في خدمة الإنترنت وهي متاحة للجميع ، مما سيعمل على زيادة وعي المتصفحات ، ودفعهم لشراء المنتجات التي يريدون الحصول عليها دون أي مشكلة ، وما تقدمه التجارة الإلكترونية سيحقق أرباح للأفراد والمؤسسات.

ما هي التجارة الالكترونية ؟

يتم تعريف التجارة الإلكترونية على أنها تبادل السلع والأموال عبر الإنترنت ، من خلال استخدام التقنيات الحديثة التي تساعد على تحسين هذا التبادل ، مثل تحويل الأموال الإلكتروني ، والتسويق الإلكتروني ، بالإضافة إلى تقنيات الهواتف الذكية.

تتعدد أنواع التجارة الإلكترونية وتختلف باختلاف قطاعات الأعمال والتقنيات المستخدمة في تنفيذ أعمال الشركة ، لكنها تنقسم إلى قسمين رئيسيين ؛ الأول يمثل تسويق التجزئة المرتبط مباشرة بالعملاء ، والآخر ، حيث يكون رواد الأعمال جزءًا من الأسواق الإلكترونية التي يوجد فيها العديد من الوسطاء الذين يكملون عملية البيع.

تعرف على : تصميم تطبيقات الجوال

مميزات التجارة الالكترونية 

قدمت التجارة الإلكترونية مجموعة من المزايا التي جعلت التجارة التقليدية وسيلة غير قادرة على تطوير الخطط الاستراتيجية والتشغيلية التي توفر فائدة أكبر للشركة.

ومع ذلك ، هناك 10 مزايا أساسية تتمتع بها التجارة الإلكترونية على التجارة التقليدية.

1. نفقات مالية أقل

تعتبر التكاليف المالية المنخفضة من أهم مميزات التجارة الالكترونية ، ومن أهم المصاريف المالية التي يمكن تقليلها بالاعتماد على التجارة الإلكترونية هي قيم العقارات المستخدمة ، بالإضافة إلى رواتب الموظفين.

كما تسمح المصروفات المالية المنخفضة أيضًا بتخفيض سعر المنتج ، مما يشكل منافسة شرسة مع أصحاب المتاجر التقليدية ، حيث سيتغير سلوك العملاء من شراء المنتجات من خلال المتاجر التقليدية إلى نظرائهم الإلكترونية.

2. القدرة على إجراء التحليل

تحليلات السوق والمبيعات وغيرها من التحليلات هي الأساس الرئيسي في عمل أي شركة، وترتبط مزايا التجارة الإلكترونية بتسهيل عمليات تنفيذ هذه التحليلات .

حيث يمكن للأدوات الإلكترونية مثل استخدام Google Analytics تتبع كل التجارة الإلكترونية عمليات.

كما يمكن أن توفر التحليلات الإلكترونية نتائج أكثر دقة من التحليلات التقليدية لأنها تساعد في دراسة السلوك في الفترة السابقة ، والتنبؤ بالسلوك المستقبلي للعملاء ، واتخاذ القرارات المناسبة للمستقبل ، مثل التنبؤ بالمبيعات أو غيرها.

3. معالجة المزيد من الطلبات

طلبات التسوق عبر الإنترنت تتمثل إحدى المزايا المهمة للتجارة الإلكترونية في أنها تسرع معالجة كل طلب ، نظرًا لأن معالجة الطلبات في التجارة التقليدية تستغرق فترة زمنية أطول نسبيًا مقارنة بالفترة الزمنية المرتبطة بالمعالجة عبر الإنترنت. القدرة على معالجة الطلبات الإضافية في نفس الإطار الزمني.

توفر برامج الكمبيوتر سرعة إضافية في معالجة الطلبات حيث تتجاوز معالجة الطلبات السعة المحدودة للموظفين في ضوء إمكانيات الكمبيوتر حيث يمكن للكمبيوتر معالجة مئات الطلبات في الدقيقة بينما يحتاج الموظف إلى يوم كامل لتقديم عشرات الطلبات في الغالب.

4. سهولة بناء متجر الكتروني

تتطلب التجارة التقليدية الكثير من الجهد والوقت لتجهيزها ، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف المواد المرتبطة بالتركيب.

على العكس من ذلك ، فإن إنشاء متجر على الإنترنت أسهل بكثير من المتجر التقليدي ، سواء أكان يطور متجرًا عبر الإنترنت من الفصل الدراسي عن طريق تعيين مطور ويب محترف مستقل ، أكبر منصة عربية للعمل المستقل. أو اعتمد على أحد منصات التجارة الإلكترونية الجاهزة.

من بين مزايا التجارة الإلكترونية ؛ تحسين طريقة عرض المنتجات ، حيث يمكن لفريق إدارة المتجر بسهولة تغيير العناصر المميزة للمنتج مثل الصور والوصف والسعر ، دون الحاجة إلى إجراءات معقدة مثل طباعة صور جديدة أو إعداد تصميم جديد.

المزيد : تصميم متجر الكتروني

5. سهولة تجديد الحملات التسويقية

تعد الحملات التسويقية أهم جزء في عملية الوصول إلى العملاء ، كما أن تكرار الحملات التسويقية يعد أساسًا مهمًا للوعي بالعلامة التجارية ، فضلاً عن زيادة مبيعات الشركة.

كما تدعم مميزات التجارة الالكترونية آلية حملات تجديد النشاط التسويقي من خلال تحديد وسائل التواصل الاجتماعي أو مواقع الويب وطرق نشرها ، وتحديد أوقاتها ، وتحديد المحتوى المطلوب لاتباع استراتيجية تسويق المحتوى.


6. وصول أسهل إلى بيانات العملاء

يزداد ثقة العملاء في تقديم البيانات الشخصية المتعلقة بأساليب التسوق المفضلة لديهم عبر الإنترنت مقارنة بالمتاجر التقليدية ، مما يزيد من فوائد التجارة الإلكترونية للوصول إلى بيانات العملاء لتحليلها واتخاذ الإجراءات المناسبة لتحقيق هدف محدد. مثل زيادة ولاء العملاء أو زيادة المبيعات أو غير ذلك.

تسمح التقنيات الإلكترونية المقدمة عبر الإنترنت بالحصول على قدر أكبر من المعلومات حول توجه العملاء ، حيث أن احتمالية رد العميل على الاستبيانات الإلكترونية أكبر من استجابته للاستبيانات التقليدية.

7. المزيد من العملاء المحتملين

تؤدي مزايا التجارة الإلكترونية إلى إلغاء القيود الجغرافية المرتبطة بعمليات البيع ، حيث يمكن لأي عميل الوصول إلى المتجر إلكترونيًا عبر الإنترنت ، مما يزيد من العملاء المحتملين الذين يمكنهم الشراء ، بينما يضطر صاحب المتجر التقليدي للذهاب إلى العميل في النطاق المحيط به .

كما أن من مميزات التجارة الالكترونية للعميل أنها تمكنه من الوصول لأكبر عدد من المتاجر للوصول للمنتج الذي يناسبه وهو في مكانه .

اقرأ في : شركة تصميم مواقع

8. الدخل المحتمل 24 ساعة

تقدم مميزات التجارة الالكترونية خدمة 24 ساعة في اليوم ، سبعة أيام في الأسبوع ، حيث أن التجارة الإلكترونية لا تتطلب وجود متجر محدد بوقت معين .

ويمكن أن تكون خدمات المتجر الإلكتروني متاحة في جميع الأوقات ، على عكس المتاجر التقليدية التي تلتزم بساعات عمل محددة ، بالإضافة إلى الإجازات الأسبوعية التي يلتزم بها المتجر.

كما توفر توفر المتجر على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع زيادة كبيرة في الإيرادات ، حيث يمكن لأي مستخدم نشط ليلاً أو نهارًا التسوق في المتجر دون التقيد بزيارة ساعات العمل المرتبطة بالمتجر.

9. سهولة توسيع أعمال المتجر

يتطلب التوسع في نشاط المتجر التقليدي العديد من الإجراءات المرتبطة بتوسيع العقار أو تغيير الزخرفة للتكيف مع التوسعة الجديدة ، وقد يحتاج صاحب المتجر إلى توظيف متخصصين جدد لتقديم الأنشطة التجارية الجديدة.

على الرغم من أن مزايا التجارة الإلكترونية تسمح بتوسيع الأعمال التجارية بشكل مرن ، إلا أنها لا تتجاوز إجراء بعض التعديلات على الموقع لتحقيق التوسع المطلوب تحت إشراف مدير المتجر والفريق الذي يعمل تحت إشرافه.

10. طرق دفع متعددة

توفر التجارة الإلكترونية طرق دفع إلكترونية متعددة ، مما يمنح العملاء المرونة لإجراء عمليات الشراء. وتشمل هذه الطرق البطاقات المصرفية ، والبطاقات مسبقة الدفع ، والتحويلات المصرفية ، والمحافظ الإلكترونية ، والدفع عبر الهواتف الذكية ، بالإضافة إلى المدفوعات النقدية.

يمكن للعميل استخدام أكثر من طريقة دفع في وقت واحد اعتمادًا على أدوات الدفع المتوفرة لديهم وطرق الدفع المتوفرة في المتجر ، مما يوفر مرونة إضافية توسع وظائف التجارة الإلكترونية وتسهل استخدامها.

لن يتمكن أصحاب المتاجر التقليدية من الاستمرار في أسلوب عملهم لفترة طويلة ، حيث يؤدي تسريع تطوير الخدمات المقدمة من خلال التجارة الإلكترونية إلى عزل المتاجر التقليدية ، حيث سيعانون من قلة الخدمات في ظل خدمات ومزايا التجارة الإلكترونية ، لذا من الأفضل الانتقال إلى التجارة الإلكترونية في أسرع وقت ممكن.

الفرق بين التجارة الالكترونية والتجارة التقليدية

التجارة هي ملخص لعملية البيع والشراء ، وهذه العملية لها عدة مكونات ، لكنها تختلف في حالة التجارة العادية أو الإلكترونية ، حيث أن المكونات الأساسية للتجارة العادية تعتمد على البائع ، المشتري ، المنتج المعروض ، وقت عملية البيع والشراء.

وفيما يتعلق بالتجارة الإلكترونية ، فهي تعتبر أكثر عمومية واكتمالاً من التجارة العادية ، حيث تتيح لأي شخص شراء أو بيع أي منتج في أي مكان أو دولة خلال دقيقة أثناء تواجده في مكانه دون بذل أي مجهود أو نقل والعناصر. تعتمد التجارة الإلكترونية على بائع من أي بلد ، أو مشتري من أي بلد ، أو منصة مبيعات.

عيوب التجارة الالكترونية

  • فقدان متعة الشراء المعروفة التي كان المستهلك يجدونها في ممارسة عملية الشراء من خلال التفاعل الاجتماعي المباشر بين البائع والمشتري ، ويعتبر الشراء بالنسبة لبعض المستهلكين الفرصة الوحيدة للتنزه ، استمتع. أو التسلية أو كسر حالة الملل.
  • مشاركة البعض في الاندفاع لشراء سلع قد لا يحتاجها الفرد. نتيجة لجاذبية الإعلانات وسهولة الشراء ببطاقات الائتمان .
  • وبالتالي تراكم الديون الشخصية والعائلية ، واحتمالات الاحتيال أو الاحتيال التجاري ، قد لا يتم إرجاع البضائع المطلوبة ، أو قد تأتي مع المواصفات بالكامل على عكس ما قد يتخيله المشتري أثناء فحص المنتج عبر الإنترنت ، حيث يكون المتصفح البعيد مفقودًا. بالنسبة لهذه المنتجات ، اشعر بالقوام ، جرب أو تذوق المنتجات ، بينما يقع بعض المتسوقين فريسة لبعض المعلنين الذين يروجون لسلع تافهة قد تتعارض مع التقاليد الاجتماعية والأخلاق ، مثل إغراء بعض النساء بشراء سلع من الرفاهية التي يمكن أن تؤثر على الأسرة الميزانية ، ناهيك عن أن ممارسة عمليات الشراء الإلكترونية تقلل من فرصة النشاط البدني الذي يقوم به الفرد قبل وأثناء وبعد عمليات الشراء العادية ، وخاصة بالنسبة للنساء اللواتي لا يعملن.
  • إهدار الوقت ، والوقت غير محسوس بالنسبة للبعض. نتيجة لعدد الساعات التي تقضيها أمام أجهزة الكمبيوتر في البحث عن سلعة معينة ومقارنتها بالسلع الأخرى ، مما يزيد من العزلة الأسرية التي تعاني منها بعض العائلات ، بينما يؤدي الاستخدام المفرط للشبكة إلى تفاقم فرص ظهور أعراض إدمان الإنترنت أو ظهور مشاكل جسدية أو اجتماعية أو مهنية أو نفسية دائمة أو متكررة.

وتشير البيانات إلى أن مستقبل التجارة الإلكترونية هو مستقبل مشرق ومزدهر ، وأن شبكة المعلومات الدولية وشبكة التجارة الإلكترونية المصاحبة لها لن تقل أهمية عن الكهرباء والهاتف ، وسيستخدمها بلايين الناس في كل شخص. 

وأنه لن تكون هناك حواجز من أي نوع ، ولا حتى اللغة ، بعد وجود المترجم لتحفيز الناس على ميل أكبر للاستفادة من تقنيات الإنترنت ، وزيادة عدد التجار الذين يعبرون عن تفاؤلهم بشأن فوائد التجارة الإلكترونية ، و لذلك تسمح هذه التجارة الجديدة للشركات الصغيرة بالتنافس مع الشركات الكبيرة. 

خدماتنا

بعض أعمالنا