20Apr
التجارة الالكترونية
مشاهدات:1000

مقدمة عن التجارة الالكترونية

في هذا المقال نعرض عليكم مقدمة عن التجارة الالكترونية حيث المفهوم والأهمية ومميزات التجارة الإلكترونية

فوائد التجارة الالكترونية كثيرة ، وهي من المفاهيم التي انتشرت في الأزمنة الحالية والحديثة ، والتي بدأت في عام 2008 م ، ثم بدأت في التوسع لتصبح من أحدث الأساليب وأكثرها تقدمًا في مجال التجارة الإلكترونية كاملة عبر الإنترنت. عمليات البيع والشراء والتي تتطلب التواجد الحقيقي لجميع الأطراف في عملية البيع والشراء للبائع والمشتري ، ويجب أن تكون الأموال التي يطلبها البائع متاحة للمشتري ، وكذلك توفر المنتج الذي يقوم المشتري به. تسعى للحصول عليها ، والإنترنت هي الوسيلة التي يتم من خلالها الاتصال كحلقة وصل بين الأطراف.

التجارة الإلكترونية هي تبادل الخدمات والمعلومات من خلال البيع والشراء ، عبر شبكات الإنترنت بين البائع والمشتري داخليًا وخارجيًا ، دوليًا وعالميًا ، تتقاطع مع العديد من التخصصات ، بما في ذلك قانون الأعمال وسلوك المستهلك والمحاسبة والهندسة المالية وعلوم الكمبيوتر و العلوم الإحصائية وإدارة نظم المعلومات وإدارة الموارد البشرية.

مقدمة عن التجارة الالكترونية

تتمتع التجارة الالكترونية بالعديد من المزايا والفوائد التي بمجرد تجربتها لا يمكن الاستغناء عنها ، حيث أصبحت من أهم الوسائل في عصر الشبكات الاجتماعية التي تتم من خلالها عمليات التداول الشراء عبر الإنترنت .

 ومن أبرزها المزايا هي السهولة التي يتم بها عرض منتج البائع ، مع توضيح تفاصيله وسعره، كما يساهم في توفير المصاريف والتكاليف التي تتكبدها المحلات في التأسيس والإيجار والعمالة وكذلك الدعاية والتسويق.

وبالمثل تتيح التجارة الالكترونية زيادة جودة ومزايا عمليات الشراء والبيع ، والحصول من خلالها على الفائدة المناسبة وإمكانية الإعلان عن العمل التسويقي بأقل تكاليف الإعلان والتسويق. والأصل ومقارنة الأسعار حتى إيجاد أفضل العروض والأنسب لظروف المشتري.

مقدمة عن التجارة الالكترونية تعتمد على العديد من الصفات ، بما في ذلك القدرة على التعاقد وإبرام الصفقات بين مزود الخدمة ومقدم الطلب ، مع الحفاظ على المسافة بين كل منهما ، حيث يتم تنفيذها وكل منهما يؤدي على موقعك.

دون الحاجة إلى مقابلة أو لقاء ، بالإضافة إلى ذلك ، لا يضعهم في حالة إكراه للالتزام بالحدود، بما في ذلك تفعيل أحكام وقوانين المنظمات لحل النزاعات وحماية العلامات التجارية صفقات وحماية العلامات التجارية الدولية والأنظمة المصرفية والمالية التي يجب اتباعها في العقد.

يتم تنفيذ الأمور والعقود المالية أيضًا دون روابط مطبوعة أو مكتوبة ، مما يولد الشك والقلق ، حيث تعطى الأولوية للوثائق المكتوبة التي تساعد على إنشاء الحقوق بسهولة وبساطة.

ويتم التفاعل في التجارة الإلكترونية من خلال هذا الوسيط. إنها الإنترنت التي تساعد على إثارة موضوع التفاعل بين الطرفين في التجارة.

تعرف على : مصمم مواقع الكترونية

مزايا التجارة الالكترونية 

التجارة الإلكترونية لها خصائص عديدة ، وفي السطور التالية تجد بعضها:

  • تحتوي التجارة الإلكترونية على العديد من الوظائف والمميزات ، من أهمها سهولة إجراء المعاملات والعقود بين طالب الخدمة ومقدم الخدمة ، مع وجود مسافة بينهما.
  • إبرام العقود أو الأمور المالية دون الحاجة إلى أي مستندات مكتوبة أو مطبوعة ، وهذا مصدر قلق كبير ، فمن الأفضل الرجوع إلى جميع المستندات والأوراق المكتوبة التي لا تفيد في إثبات حقوق كل شخص.
  • يتم التفاعل في التجارة الإلكترونية من خلال وسيط ، والوسيط هو الإنترنت ، وهذا يزيد من التفاعل بين أطراف التجارة ، ويجب أن يتواجد جميع المتخصصين على الإنترنت.
  • لا يوجد نظام عالمي يعمل على إدارة التجارة الإلكترونية.
  • كما توفر التجارة الإلكترونية الوقت والجهد ، فبدلاً من الذهاب إلى الشركات والمتاجر للقيام بأعمال تجارية ، يتم ذلك ببساطة عن طريق الوصول إلى الإنترنت في المنزل.
  • الوصول إلى العميل بطريقة سهلة ، مع نمو المشتريات الرقمية ، سيكون هناك العديد من الأدوات والطرق التي تساعد على التواصل مع العميل بسرعة.
  • تحقق من جميع آراء العملاء. يحتوي كل موقع على قسم خاص للتعبير عن آراء العملاء لتقييم الخدمة التي يقدمها الموقع. مع العديد من مراجعات العملاء غير المتحيزة ، فإن هذا يزيد من التعامل مع الموقع.
  • تساعد التجارة الإلكترونية في تحديد كل ما يحتاجه العميل ، بحيث يتم تحديد ما يحتاجه العميل من خلال سلوك الشراء لدى العميل في جميع عمليات الشراء السابقة ، لذلك من الممكن أن تكون العروض التي يريدها العميل.
  • لا يقتصر بيع المنتجات من خلال التجارة الإلكترونية تمامًا على وقت أو جدول زمني محدد ، لذلك تتم عملية البيع على مدار اليوم دون تحديد أي جدول زمني.
  • كما تساعد التجارة الإلكترونية في إنشاء منصات البيع والشراء ، ويتم ذلك من خلال بعض الخطوات المحددة ، ومنها تحميل الصور ، وتحديد المعلومات والبيانات المتعلقة بالموقع ، وتحديد السعر المناسب للمتجر مع توفر طرق الدفع. زر الهاتف المحمول ، سيتم الحصول على المنتجات التي تريدها.
  • التجارة الإلكترونية مشروع فعال للجميع ، وخاصة أصحاب المشاريع الصغيرة. من خلال التجارة الإلكترونية ، ينمو المشروع ويمكن أن يتطور ، ولكن في وقت قصير يزداد عدد المنافسين.
  • من خلال التجارة الإلكترونية ، ستزداد المنافسة بين الجميع ، وساعدت التجارة الإلكترونية على تقليل الأشياء الفاسدة التي تنجم عن التجارة التقليدية.
  • كما تمنحك التجارة الإلكترونية عملية اختيار مجانية. من خلال التجارة الإلكترونية يتم زيارة العديد من المتاجر على الإنترنت ويتم اختيار المنتج المطلوب ولا داعي للاندفاع.
  • من خلال التجارة الإلكترونية يتم توفير عدد كبير من الأسعار ، فهناك العديد من الشركات والمتاجر والمؤسسات على الإنترنت تقدم المزيد من العروض والخصومات، وبفضلها ينجذب العميل للتعامل مع الشركة.
  • من خلال الإنترنت ، يتم توفير الاتصالات التفاعلية مباشرة مع جميع العملاء ، وهذا يساعد المؤسسات على الاستجابة والاستجابة للعملاء بسرعة.

المزيد : شركات تسويق في جدة

معوقات التجارة الالكترونية 

تتزايد مبيعات التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية ، وهو ما يحدث بمعدل متكرر كل ربع سنة ، حيث بدأت منذ عام (2009 م) ، وتشير جميع المؤشرات إلى أن هذا الأمر سيستمر بنفس الطريقة حتى العام ( 2019). م) والسنوات اللاحقة حيث وصلت مبيعات التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة عام (2008) وحدها إلى (526 مليار دولار) ، وتوقع المحللون أن يرتفع هذا الرقم إلى (893 مليار دولار) لعام 2022 م.

على الرغم من معدل النمو الهائل هذا ، لا تزال هناك بعض الحواجز المهمة والأساسية التي تمنع المستهلكين من المشاركة الكاملة في عمليات التجارة الإلكترونية.

ولعل من أبرز المعوقات التي تقف في طريقهم انعدام الثقة الذي يحدث نتيجة أنباء خرق البيانات ، مما يضع المشتري في حالة من الخوف ، من إظهار اسمه الشخصي وعنوان البائع، حيث أثار العديد من المستهلكين مخاوف بشأن التسوق عبر الإنترنت بسبب الانتهاكات والاحتيال أثناء عملية الشراء ، ومن خلال حل هذه المشكلة وتوفير الخصوصية والأمان للمشتري ، من المؤكد أن التجارة الإلكترونية ستحقق انتشارًا ونجاحًا أوسع. 

تُعرف التجارة الإلكترونية بالتداول الالكتروني ، وهما مصطلحان يشيران إلى عملية تداول المنتجات والسلع عبر الإنترنت .

حيث يستخدم كل من البائع والمشتري الإنترنت لتبادل البضائع ، وهو ما يتم أيضًا عبر وسائل التواصل الاجتماعي. الشبكات التي نمت واكتسبت شعبية في التسعينيات من هذا القرن بفضل العالم الذي شهد تقدمًا تقنيًا.

ربما من بين المزايا الرئيسية للتداول عبر الإنترنت سرعة المعاملات ، والتي تتيح بيع وشراء الأدوات على الفور ودون تأخير ، أو توفير نسخ ورقية من المستندات ، وهو ما يترجم أيضًا إلى تكاليف أقل. وغياب الحاجة إلى وسيط ثالث حيث أن الوسيط في هذه الحالة هو الإنترنت مما أتاح الوصول إلى أكبر عدد من المستهلكين حول العالم. 

خدماتنا

بعض أعمالنا