18Nov
ما هي الاستضافة
مشاهدات:1000

ما هي الاستضافة

ما هي الاستضافة

إذا كنت تريد تصميم موقع الكتروني أو متجر الكتروني فلابد لك أن تعرف ما هي الاستضافة وما هي أنواعها .

ما هي الاستضافة ؟

الاستضافة (أو كما يسميها البعض استضافة الويب أو الاستضافة أو مضيف الويب ، أطلق عليها ما تريد ، إنها نفس الشيء) ، الكلمة مربكة للكثير منا ، ونحن هنا لشرح كل ما يتعلق بها و تعريف ما هي الاستضافة .  وما الفرق بين شركات الاستضافة؟ والأهم بالطبع هي الأسعار!

لفهم معنى استضافة المواقع ، لنتحدث قليلاً عن كيفية عمل المواقع وكيفية الاتصال بالإنترنت.

يجب أن يكون هناك مكان "يستضيف" ملفات ومحتوى الموقع حتى يتمكن الأشخاص من الوصول إليه ، ويجب أن يكون هذا المكان متصلًا بشكل دائم بالإنترنت ، ومحميًا من القرصنة ، وبسرعة عالية ومعدل نقل بيانات مرتفع والعديد من الميزات الأخرى . .

تحتاج جميع مواقع الويب إلى استضافة الويب الخاصة بها بجميع أنواعها لتتمكن من تقديم خدماتها.

استضافة المواقع  هي المكان الذي يتم فيه استضافة ملفات موقعك وكلمة استضافة تعني توفير مكان أو إقامة ، والاستضافة هي جهاز كمبيوتر ذو سعة عالية في مكان يسمى مركز البيانات أو مركز المعلومات.

اعتمادًا على نوع الاستضافة وسعة التخزين ومساحة القرص ومقدار نقل بيانات النطاق العريض المسموح به وسرعة الاتصال بالإنترنت والدعم الفني وخدمة العملاء وموقع مركز البيانات وغيرها .

تعرف على: كيف اسوي موقع الكتروني 

ما هي أنواع الاستضافة ؟

أنواع الاستضافة حسب نظام التشغيل 

يوجد أكثر من نوع واحد من الاستضافة ، وتنقسم الاستضافة إلى نوعين بناءً على نظام التشغيل: استضافة Linux واستضافة Windows.

استضافة الويندوز

هي استضافة تعمل على نظام تشغيل Windows Server وتدعم لغة البرمجة ASP.Net وقواعد بيانات Access وخوادم IIS. وعادة ما تكون أكثر تكلفة وتستخدم على نطاق واسع في المواقع الحكومية والشركات ، وانتشارها أقل وسعرها أقل. إنه أعلى مقارنة باستضافة Linux.

استضافة لينكس

إنها الاستضافة الأكثر انتشارًا التي تستخدمها معظم المواقع ، بما في ذلك Facebook و Twitter والمواقع الرئيسية الأخرى ، بالإضافة إلى مليارات المواقع الأصغر.تدعم استضافة Linux لغة برمجة php وقواعد بيانات MySQL والإصدار المطور. ومن ثم ، MySQLI. تعد استضافة Linux بأقل سعر لها على الإطلاق ، لذلك نجد العديد من المواقع التي تقدم خدمات استضافة مجانية تعمل على نظام Linux الأساسي.

أنواع الاستضافة حسب الموارد والمواصفات

 

  • أولاً: استضافة المواقع المشتركة: النوع الأساسي هو الأكثر شيوعًا والأكثر انتشارًا والأقل سعرًا.
  • ثانيًا: الخادم الافتراضي الخاص - VPS: وهو النوع الذي يأتي بعد الاستضافة المشتركة من حيث السعر والتوسع حيث أنه أكثر تكلفة.
  • ثالثاً: السيرفرات المتكاملة : وهي الأغلى والأقل انتشارًا ، وتعتمد عليها المواقع الكبيرة.

لتمييز الأنواع الثلاثة المذكورة أعلاه وفهمها بشكل أفضل من حيث المساحة والموارد: يمكن استخدام الخوادم المتكاملة في مبنى سكني ، وخادم خاص افتراضي في طابق المبنى ، واستضافة مشتركة في شقة هو ، بلا شك ، الأقل مساحة وموارد.

هناك نوع آخر ، أو بالأحرى ، تقنية تعمل على تحسين كل نوع من الأنواع السابقة ، وهي الاستضافة السحابية ، والاستضافة السحابية المشتركة ، والخوادم السحابية الخاصة الافتراضية.

تتمثل مزايا هذه التقنية في أن مواقع الويب الخاصة بك يمكنها استخدام موارد أكثر من جهاز كمبيوتر واحد.

على سبيل المثال ، يمكن مطابقة الاستضافة السحابية المشتركة مع نصف شقة في مبنى سكني والنصف الآخر في مبنى سكني ، بحيث تكون قد استخدمت منطقة واحدة. من عمارتين وليس من بناية واحدة. هل المعنى واضح؟ إذا لم يكن الأمر كذلك .

ربما تكون قد سمعت عن استضافة WordPress ، والتي تكون في الغالب استضافة مشتركة ، لكنها مخصصة فقط لبرنامج WordPress النصي ، وسعره أغلى بكثير من الاستضافة المشتركة المعتادة ، لأنه يتضمن المزيد من الخدمات ، مثل النسخ الاحتياطي اليومي التلقائي والمتخصص دعم فني. 

خدمات الاستضافة 

هناك العديد من الموارد في استضافة الويب ، ولكن أهمها وأسهلها هي:

أولاً: مساحة القرص التخزينية:

يعني الحجم الإجمالي الذي يمكن استخدامه على مواقع الويب الخاصة بك ، بما في ذلك الملفات والصور والنصوص وأي شيء آخر على موقع الويب الخاص بك ، سواء كنت تراه وحدك أو الزوار.

ثانيًا: عرض النطاق الترددي:

وهذا يعني مقدار البيانات المنقولة من وإلى الموقع شهريًا. أقرب مثال على النطاق الترددي هو ما هو جزء اشتراك مزود الإنترنت الذي تستخدمه كل شهر؟

هل هو 100 جيجابايت أو تيرابايت أو شيء من هذا القبيل ، هل أقوم بتنزيل (استقبال) أو تنزيل (إرسال) الملفات من الإنترنت؟ هذا هو النطاق الترددي. عرض النطاق الترددي للاستضافة يساوي عدد مرات تنزيل الملف (لا يهم) مضروبًا في حجم الملف نفسه.

لكن كيف يحدث ذلك ، ما زلت لا أفهم؟

لنفترض أن موقع الويب الخاص بك هو مجرد صورة ونص صغير ، وحجم النص مع الصورة هو 5 ميغا بايت ، حسنًا حتى الآن؟ دعنا نستمر: زار 1000 شخص موقع الويب الخاص بك ، لذلك تم تنزيل الصورة والنص الصغير 1000 مرة.

عرض النطاق الترددي المستهلك هو:

5 ميجا × 1000 = 5000 ميجا

تحدد شركة الاستضافة النطاق الترددي المسموح به في الاستضافة ببضعة جيجابايت أو أنها غير محدودة. إذا تجاوزت النطاق الترددي المسموح به ، فسيتوقف موقعك عن العمل وسيتعين عليك دفع مبالغ إضافية لاستعادته.

وتجدر الإشارة إلى أن عرض النطاق الترددي يتم تجديده تلقائيًا كل شهر أي أن عداده يعود إلى الصفر في بداية الشهر أو بالأحرى بعد مرور شهر على شراء الاستضافة.

مواصفات الاستضافة القوية 

أولاً: تأكد من بقاء مواقعك نشطة بنسبة 99.9٪ على الأقل من الوقت:

يجب أن تكون هذه المواصفات متوفرة في أي شركة استضافة ، وإلا فإن الاستضافة سيئة ، إذا لم تضمن الشركة أن موقعك سيستمر في العمل بنسبة 99.9٪ على الأقل ، فإنك بذلك ستضيع الكثير من الزوار. كيف هذا

لنفترض أن موقع الويب الخاص بك يعمل ، ولكن في أحد الأيام في تمام الساعة الثانية بعد الظهر (بافتراض أن هذا هو الوقت الأكثر زيارة لموقعك) ، حدث خطأ تقني في استضافتك ، مما أدى إلى تعطل موقع الويب الخاص بك. يمكنك أن تتخيل عدد الزوار الذين فقدتهم. في الأساس لأن الزوار لا يحبون رؤية موقع الويب أسفل.

ثانياً: الدعم الفني:

يجب على شركة الاستضافة تقديم الدعم الفني لعملائها ، وإلا فهو سيء للغاية ، والدعم الفني يشمل شيئين مهمين: سرعة الاستجابة والاستجابة لمشكلة العميل ومهارة الدعم الفني لتقديم الدعم. الطريقة الأسهل والأسرع. أهم طريقة للدعم الفني هي التذاكر والهاتف والدردشة الفورية.

مما سبق ، يمكننا أن نعرف أن الاستضافة المشتركة بها أقل الموارد ، ومعظمها خوادم افتراضية خاصة ، ومعظم الاثنين خوادم متكاملة.

وبذلك تكون قد تعرفت ما هي الاستضافة وما هي أنواعها وإذا احتجت أياً من الاستضافات السابقة تواصل مع شركة ملتقى للبرمجيات حيث نقدم لك باقات متنوعة من الاستضافات التي تتناسب مع أعمالك.

خدماتنا

بعض أعمالنا