04Apr
ما هو السيرفر
مشاهدات:8750

ما هو السيرفر

ما هو السيرفر

ما هو السيرفر ، هو جهاز كمبيوتر أو برنامج داخل شبكة من الأجهزة المختلفة، حيث يدعم الخادم الأجهزة الأخرى على نفس الشبكة. لهذا السبب يسمى السيرفر بالخادم لأنه يوفر خدمات للأجهزة الأخرى.

وبالتالي ، في تعريف الخادم تجد أنه يوفر خدمات لأجهزة أخرى أو عملاء على الشبكة.

ما هو السيرفر ؟

ما هو السيرفر ؟ السيرفر هو جهاز كمبيوتر أو برنامج يوفر الدعم لأجهزة الكمبيوتر الأخرى (العملاء) داخل الشبكة.

في علوم الكمبيوتر ، يُطلق على هذا التصميم الهندسي اسم نموذج خادم العميل.

بهذه الطريقة ، يمكنك تحديد كمبيوتر وحدة المعالجة المركزية وتحويله إلى خادم يعمل لخدمة الأجهزة الأخرى على نفس الشبكة.

أو تحديد جزء من موارد هذا الخادم من خلال برنامج إدارة الخادم للعمل في خدمة أعضاء الشبكة الآخرين (العملاء) أو للعمل في وظيفة معينة.

السيرفر هو كمبيوتر أو برنامج ، لذا يمكنك تحويل الكمبيوتر إلى خادم ، أو يمكنك تحويل جزء من الكمبيوتر إلى خادم.

يعتمد ذلك على الغرض من الخادم. إذا كنت تريد خادمًا بسيطًا للقيام بشيء بسيط ، فيمكنك تقسيم جهاز الكمبيوتر الخاص بك وأخذ جزء واحد وتشغيله كخادم باستخدام برنامج مخصص.

ولكن إذا كان الغرض من الخادم ، على سبيل المثال ، هو استضافة موقع ويب على الإنترنت ، فعندئذٍ يلزم هنا جهاز كمبيوتر يقوم بتشغيل خادم خاص.

مواقع الويب والأنظمة والخدمات هي برنامج للمعلومات والبيانات على شكل صور وملفات وقواعد بيانات وكود في الجهات الحكومية والشركات والبنوك وأي نظام رقمي .

ويتم إجراء المعاملات على تلك البيانات. نتائج هذه المعاملات هي مخرجات النظام والوظيفة التي تم إنشاؤها.

الدماغ المسؤول عن تخزين هذه البيانات وصيانتها وتنفيذ المعاملات والعمليات عليها هو جهاز كمبيوتر يسمى السيرفر أو الخادم.

لا يختلف الخادم كثيرًا عن أجهزة الكمبيوتر العادية ، حيث أنه يحتوي على جميع مكونات الكمبيوتر تقريبًا ، ولكنه عادةً ما يكون مختلفًا لأن مكوناته أكبر من حيث السعة ، وقدراته أقوى بكثير وأعلى . . لأنه يخدم العديد من المستخدمين في نفس الوقت وليس مستخدمًا واحدًا فقط.

ومن أبرز هذه الإمكانات وجود وحدة معالجة مركزية قوية ، وسعة تخزين ملفات كبيرة ، واستجابة سريعة ، واتصال إنترنت فائق السرعة ، وإمداد طاقة غير منقطع ، بالإضافة إلى نظام تبريد قوي ، لأن الخادم سيعمل على مدار 24 ساعة في اليوم. يوميًا ، سبعة أيام في السنة ، مع حماية ومراقبة مستمرة للخادم.

ما هي مكونات السيرفر ؟

كما ذكرنا أعلاه ، الخادم هو جهاز كمبيوتر مع بعض الميزات الإضافية. لذلك ، لا تختلف مكونات الخادم كثيرًا عن مكونات أجهزة الكمبيوتر العادية.

يحتوي الخادم على المكونات الرئيسية التالية:

  • الكيس : أو صندوق الكمبيوتر ، هو المجلد أو الصندوق الذي يحتوي على جميع أجزاء الخادم.
  • معالج وحدة المعالجة المركزية: يشبه دماغ الخادم وهو مسؤول عن القيام بمعظم المهام والتحكم في الخادم.
  • ذاكرة الوصول العشوائي (RAM): هي نوع من وسائط التخزين سريعة جدًا وتخزن البرامج والملفات قيد التشغيل حاليًا.
  • جهاز التخزين: حيث يتم تخزين الملفات ويوجد نوعان رئيسيان هما HDD و SSD.
  • المبرد: مسئول عن تبريد المعالج ومكونات الخادم الأخرى ، وهو عبارة عن مروحة أو نظام متكامل.
  • مزود الطاقة: هي الوحدة المسؤولة عن إمداد جميع مكونات السيرفر بطاقة "التيار الكهربائي".
  • اللوحة الأم: هذه لوحة إلكترونية تتصل بها جميع مكونات الخادم.
  • نظام التشغيل: هو البرنامج المسؤول عن تحويل الخادم من جهاز بسيط إلى جهاز سريع الاستجابة ينفذ أوامر مثل Windows و Linux.
    هذه المكونات هي مكونات داخلية للخادم وتختلف اعتمادًا على كيفية استخدام الخادم. يختلف حجم وسعة كل مكون حسب احتياجات واستخدامات الخادم.

بالتأكيد ، تتطلب الخوادم اتصال إنترنت عالي السرعة وتيارًا كهربائيًا ثابتًا.

كيف يعمل السيرفر ؟

لتوضيح كيفية عمل الخادم بأكبر قدر ممكن من البساطة ، سنشرح سيناريو بسيطًا لما يحدث عند زيارة أحد مواقع الويب.

  • تضع رابط الموقع في المتصفح وتضغط على زر "دخول".
  • المتصفح يتصل بخادم DNS.
  • يرسل خادم DNS إلى المتصفح عنوان IP للخادم الذي يستضيف مجال موقع الويب.
  • يتصل المتصفح بالخادم الذي يستضيف الموقع ويطلب الصفحة التي أضفت الرابط إليها.
  • يقوم الخادم بإعداد الصفحة وإرسالها إلى المتصفح كحزمة بيانات.
  • يعرض المتصفح الصفحة المرسلة من الخادم إلى المستخدم (أنت).
  • بالطبع تحدث هذه العملية بسرعة كبيرة ، وذلك حسب إمكانيات الخادم وسرعة اتصال الإنترنت
  • لكل من الخادم والمستخدم ، والأهم من ذلك هو الخادم ، لأنه يمكنه التعامل مع آلاف المستخدمين في نفس الوقت

كم عدد المواقع التي يستضيفها خادم واحد؟

عندما يتعلق الأمر بالخوادم المستخدمة لاستضافة مواقع الويب ، يتساءل الكثير من الناس عن عدد مواقع الويب التي يمكن للخادم استضافتها.

الإجابة على هذا السؤال هي أنه لا يوجد عدد محدد من المواقع التي يمكن للخادم استضافتها ، حيث يختلف عدد المواقع التي يمكن للخادم استضافتها حسب المواصفات والموارد والإمكانيات وطبيعة الخادم نفسه. وحجم تلك المواقع المستضافة هناك.

هناك خوادم مخصصة للاستضافة المشتركة ، والتي تعتمد على مشاركة الخادم بين أكثر من مستخدم / موقع واحد ، ويمكن لهذه الخوادم استضافة عشرات المواقع الإلكترونية والخوادم الأخرى التي تستضيف آلاف المواقع. ومع ذلك ، فإن هذا لا يمنع من وجود المواقع التي تتطلب خادمًا فقط فيما يسمى بالخادم المخصص ، مثل الخوادم التي تستضيف بيانات مهمة وسرية ، مثل البنوك والمستشفيات وما إلى ذلك.

هناك أيضًا مواقع أو تطبيقات تحتاج إلى أكثر من خادم للتعامل مع عدد الطلبات التي تتلقاها والعدد الكبير من الزوار ، أو تتطلب طبيعتها استضافة قوية جدًا لا يمكن إيقافها ولو للحظة. وتستخدم تلك المواقع نوعًا من خدمة الاستضافة يسمى الاستضافة السحابية ، والتي تعتمد على ربط عدة خوادم معًا في شبكة تشبه خادمًا واحدًا كبيرًا.

وكل هذا يعتمد على سعة السيرفر وطبيعة المواقع ، كما ذكرنا سابقاً ، يمكن أن يحتوي الخادم ذو السعة العالية على عدد أكبر من المواقع والعكس صحيح. كما أن المواقع التي تتطلب مساحة تخزين كبيرة وسعة نقل بيانات ذات نطاق ترددي عالٍ تقلل من عدد المواقع المستضافة معها على نفس الخادم.

ما هي أنواع السيرفر ؟

خادم مخصص
وحدة متكاملة تعمل لخدمة شركة أو فرد ، وتعتبر من أغلى أنواع السيرفرات وأفضلها ، وتستخدمها المؤسسات الكبيرة والشركات والمواقع الإلكترونية لتحقيق أعلى مستوى من الأمان والخصوصية. .

خادم افتراضي خاص
يعني VPS تقسيم الخادم إلى أكثر من خادم افتراضي ، ويباع كل خادم VPS على حدة. وبالتالي ، سيتشارك جميع المستخدمين في إمكانات الخادم (وحدة التخزين - الذاكرة العشوائية (رام) - معالج البيانات). هذا هو سبب تسميته بالخادم الظاهري بسبب امتيازاته ، تمامًا مثل الخادم الكامل.

خادم التطبيق
يوفر بيئة عمل مناسبة لتشغيل التطبيقات والألعاب ، وهناك أنواع مختلفة لمجموعة متنوعة من التطبيقات ولغات البرمجة ، مثل التطبيقات التي تم إنشاؤها باستخدام Java أو PHP ، وبالتالي خادم تطبيقات متوافق مع التطبيقات. يجب اختيار لغة البرمجة.

قاعدة بيانات للانترنت
جهاز يحتوي على ملفات البرامج لمواقع الويب ، لتلقي ومعالجة الطلبات الواردة من الشبكة (من خلال متصفحات المستخدمين) ، ويوفر الصفحات التي تحتوي على محتوى موقع الويب. تسمى الخدمة المقدمة على هذا النوع من الخادم الويب الاستضافة.

خادم البريد الإلكتروني
جهاز مسؤول عن استلام وإرسال البريد الإلكتروني إلى نفس المجال أو من أي مجال آخر ، بالإضافة إلى تخزين ملفات البريد الإلكتروني.

خادم نقل الملفات - خادم FTP
جهاز خادم يُستخدم لتبادل ملفات الكمبيوتر عبر شبكة ، غالبًا عبر الإنترنت ، بحيث يمكن تحديد أذونات الوصول إلى الملفات ويمكن التحكم في وصول المستخدم إلى الملفات الموجودة على الخادم.

خادم قاعدة البيانات 
خادم يحتوي على برنامج إدارة قواعد البيانات ويوفر خدمة قاعدة البيانات لخوادم أخرى أو أجهزة كمبيوتر متصلة بالشبكة.

خادم نظام اسم المجال - خادم DNS
إنه خادم مسؤول عن ترجمة أسماء النطاقات إلى عناوين IP والعكس بالعكس ، وله استخدامات في شبكات المنطقة المحلية (LAN) والإنترنت.

خدماتنا

بعض أعمالنا