25 Mar
التجارة الالكترونية
مشاهدات: 1000

ماهي التجارة الالكترونية

يتم تعريف التجارة الالكترونية على أنها عملية إجراء المعاملات التجارية مثل بيع المعلومات والخدمات والسلع عبر الإنترنت. تشمل التجارة الإلكترونية العديد من الأنشطة الاقتصادية الكبيرة

يتم تعريف التجارة الالكترونية على أنها عملية إجراء المعاملات التجارية مثل بيع المعلومات والخدمات والسلع عبر الإنترنت. تشمل التجارة الإلكترونية العديد من الأنشطة الاقتصادية الكبيرة. تتكون هذه التجارة أيضًا من البيع والشراء بين الشركات والمستهلكين ، بالإضافة إلى المعاملات التجارية الداخلية التي تدعم هذه التجارة. أبرز الأمثلة على المتاجر الإلكترونية. أمازون وأوبر وإي باي وغيرها.

بدأت التجارة الإلكترونية في 11 أغسطس 1994 ، عندما باع شخص ما قرص Sting CD لصديقه باستخدام موقع NetMarket الخاص به ؛.

وهو أحد مواقع البيع بالتجزئة الأمريكية ، وكانت هذه أول عملية تجارة إلكترونية ، ومن ثم بدأت عمليات التجارة الإلكترونية في التطور ، حيث تمكنت الشركات من عرض وبيع سلعها وخدماتها على نطاق واسع لم تستطع الوصول إليه.

ما هي أنواع التجارة الالكترونية ؟

تعتبر التجارة الإلكترونية وسيلة فعالة للمشترين للتفاعل مع البائعين عبر الإنترنت ، بهدف توفير السلع والخدمات وتحويل الأموال وتبادل المعلومات .

وقد تم تقسيم أنواع التجارة الإلكترونية إلى أربعة أنواع أساسية ، بحيث أصبح هذا التقسيم تمت العملية وفقًا للأطراف المشاركة في عملية البيع والشراء ، وفيما يتعلق بأنواع التجارة الإلكترونية الأربعة سيتم مناقشتها هنا:

من شركة إلى مستهلك (B2C)

يُعرَّف هذا النوع من التجارة الإلكترونية بأنه عملية البيع المباشر بين الشركات والمستهلك ، حيث تبيع الشركة سلعها أو خدماتها مباشرة إلى المستهلك. يحتاجها ويسجل طلبه ، وبعد هذه العملية تقوم الشركة بشحن الطلبات وإرسالها مباشرة إلى المستهلك ، ومن أبرز الأمثلة على هذا النوع Amazon و Flipkart و Jabongشركة إلى أعمال (B2B)
يتميز هذا النوع من التجارة الإلكترونية بعمليات البيع والشراء التي تتم بين الشركات المختلفة ، بحيث لا يستطيع المستهلك المشاركة في هذا النوع من التجارة ، وقد يشمل هذا النوع من التجارة ؛ المصنعون وتجار الجملة والتجزئة. [5]

المستهلك إلى المستهلك (C2C)

يتميز هذا النوع من التجارة الإلكترونية بإمكانية البيع والشراء بين المستهلكين ، حيث يمكن للمستهلك عرض ما يريد بيعه عبر مواقع الويب الخاصة ، ومن ثم يقوم الأفراد الآخرون بتصفح هذه المواقع واختيار السلع التي يحتاجونها ، ويمكن لهذه السلع تكون سيارات أو أجهزة كمبيوتر أو أثاث وغيرها ، ومن أبرز الأمثلة على المواقع التي تتبنى هذا النوع من التجارة الإلكترونية هو موقع Craigslist.

المستهلك إلى الأعمال (C2B)

يُعرّف هذا النوع من التجارة الإلكترونية على أنه عملية تبادل أو بيع الأعمال بين المستهلك والشركات ، حيث يوفر المستهلك أو يعرض الأعمال ويقدمها للشركات ، حيث تستخدم الشركات هذه الأعمال لإكمال عملية تجارية أو اكتساب ميزة تنافسية . يصمم شخص ما برنامجًا يخدم مصالح شركة معينة ، ثم يبيع البرنامج لتلك الشركة.

أشكال التجارة الالكترونية 

هناك مجموعة من الأشكال التي يمكن أن تتخذها التجارة الإلكترونية ، بحيث تشمل هذه الأشكال علاقات ومعاملات مختلفة بين البائعين والمشترين ، وتختلف أشكال التجارة الإلكترونية حسب السلع والخدمات التي يتم تبادلها في هذه المعاملات ، و فيما يلي أبرز أشكال التجارة الإلكترونية:

  • التجزئة: تتم عملية البيع بالتجزئة عن طريق بيع منتج أو سلعة من قبل الشركة مباشرة إلى المستهلك دون أي وسيط بينهما.
  • البيع بالجملة: تتم عملية البيع بالجملة بواسطة بائع التجزئة الذي يقوم بشراء السلع والخدمات من الشركة ثم بيعها مباشرة إلى المستهلك.
    طرف ثالث أو دروبشيبينغ: تتم عملية الطرف الثالث أو دروبشيبينغ عن طريق بيع منتج وشحنه إلى المستهلك من خلال طرف ثالث.
  • التمويل الجماعي: تتم عملية التمويل الجماعي من خلال جمع أموال المستهلكين قبل تسليم المنتج أو السلعة بهدف زيادة رأس المال لبدء العمل على المنتج الذي سيتم بيعه وطرحه في السوق.
  • الاشتراك: تتم عملية الاشتراك بواسطة المستهلك الذي يشتري تلقائيًا منتجًا أو خدمة على أساس منتظم ومتكرر ، وتستمر هذه العملية حتى يقوم المستهلك بإلغاء اشتراكه.
  • المنتجات المادية: يعتمد هذا النوع من التجارة الإلكترونية على السلع والمنتجات الملموسة التي تتطلب تخزينها وشحنها باستمرار إلى العملاء عند بيعها.
  • المنتجات الرقمية: المنتجات الرقمية عبارة عن دورات تدريبية أو برامج قابلة للتنزيل أو أي سلعة رقمية أخرى ، حيث تتطلب منك هذه المنتجات شراء أو الحصول على ترخيص لتتمكن من استخدامها.
  • الخدمات: الخدمات هي مجموعة من المهارات التي يقدمها شخص ما مقابل تعويض ، وكأن وقت مزود الخدمة يمكن شراؤه بسعر متفق عليه.

مميزات التجارة الالكترونية 

تتميز التجارة الإلكترونية بإمكانية الاستثمار والقيام بعمليات البيع والشراء خارج الحدود المحيطة بالبائع والمشتري ، كما أن التجارة الإلكترونية ساهمت في تقليل تكلفة التسوق والبيع لكل من المشتري والبائع ، وأي يمكن شراء أو بيع منتج أو سلعة أو خدمة عبر الإنترنت .

حيث توفر التجارة الإلكترونية تقريبًا معظم الموارد التي يحتاجها البشر ، حيث يوفر الإنترنت مجموعة متنوعة من السلع والمنتجات التي لا يمكن احتسابها ، وفيما يلي أهم مزايا التجارة الإلكترونية:

  • زيادة إمكانية التوسع في الأعمال التجارية ونشر البضائع للوصول إلى مناطق مختلفة من العالم ، مما يساعد على إزالة حواجز الوصول إلى المواقع الجغرافية النائية.
  • تقليل تكلفة المعاملات ، حيث يقضي على العديد من التكاليف مثل صيانة المتجر ، وبالتالي تحقيق ربح أكبر.
  • الإسراع في تسليم البضائع ، بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد لكل من البائع والمشتري.
  • التعرف على شكاوى العملاء ومعالجتها بسرعة.
  • توفير إمكانية التسوق في أي وقت على مدار الأسبوع حيث انه متوفر على مدار الساعة.
  • القدرة على التسوق من أي مكان في العالم.
  • يتواصل العميل مع البائع مباشرة دون حضور أي وسيط.

سلبيات التجارة الالكترونية 

لا يمكن القول أن التجارة الالكترونية خالية من السلبيات ، كما هو الحال مع أي نشاط آخر ، فهناك خطر الفشل الذي يجب على كل من يريد التداول عبر الإنترنت أخذه في الاعتبار ، وتواجه مثل هذه التجارة خطر خلط الأموال الشخصية بأموال الشركة في حالة كون العمل عبارة عن شراكة أو كشركة فردية .

وبالتالي يجب على كل من يرغب في إنشاء تجارة إلكترونية أن يكون لديه رؤية واسعة لإيجابيات وسلبيات التجارة الإلكترونية ، وفيما يلي السلبيات الرئيسية لهذا نوع التجارة:

  • هناك خطر يتمثل في أن موقع الويب الذي تنشئه للتداول معه سوف ينهار ، لذلك يجب استضافة موقع الويب على منصة موثوقة.
  • حرمان المستهلكين من تجربة المنتج أو التفاعل معه قبل شرائه لمعرفة ما إذا كان المنتج يستحق القيمة المطلوبة.
  • المنافسة القوية التي تواجهها عملية التجارة الإلكترونية ، إذا تم اختيار قطاع تعمل فيه العديد من الشركات ، فستكون هناك مشاكل في جذب العملاء.
  • يجب أن يكون البائعون متصلين بالإنترنت بشكل مستمر وعلى مدار الساعة للرد على الأسئلة التي يطرحها العملاء حول المنتجات أو الخدمات.
  • خطر ضياع أو فقد المنتجات المشحونة من قبل شركات التوصيل ، وإمكانية تأجيل التسليم لمدة أسبوع حتى وصولها إلى المستهلك.
  • هناك مخاطر أمنية كبيرة تشمل بطاقات الائتمان والاحتيال في التسليم.

خدماتنا

بعض أعمالنا