04Apr
كيف اعمل دراسة جدوى متجر الكتروني
مشاهدات:3088

كيف اعمل دراسة جدوى متجر الكتروني

نحن في شركة ملتقى للبرمجيات نجيبك على كيف اعمل دراسة جدوى متجر الكتروني من خلال أقوى فريق عمل بالوطن العربي في تصميم المتاجر الالكترونية وعمل دراسات الجدوى للمتاجر الالكترونية

يتساءل الكثير من رواد الأعمال كيف اعمل دراسة جدوى متجر الكتروني حيث أنه في الآونة الأخيرة ظهر ما يعرف بالمتاجر الإلكترونية ، وتم تصميم هذه المتاجر على الإنترنت ، وهذه المتاجر تجعل حياة الأفراد الذين يستخدمون هذه المتاجر سهلة وتوفر لهم احتياجاتهم بسهولة وفي أسرع وقت ، وبالتالي في هذا المقال سنذكر ماهية هذه المتاجر الإلكترونية وأهميتها وأنواعها وكيفية عمل دراسة جدوى متجر الكتروني .

ما هي المتاجر الالكترونية ؟

المتاجر الإلكترونية هي ببساطة نموذج محدد لعرض بعض المنتجات بوصفات وبأشكال معينة ، وتحتاج هذه المتاجر الإلكترونية إلى رأس مال لإنشاء وتصميم هذه المتاجر الإلكترونية ، ووجود بعض المتاجر الإلكترونية المميزة ، ومنها (الأسواق الأساسية ، المتاجر الإلكترونية) .

كما توجد بعض المتاجر الإلكترونية لمنظمات الأعمال (محلات لبيع المنتجات ، ومخزن لشراء المنتجات ، ومحلات لتبادل السلع والمنتجات مع بعضها البعض).

تحتاج هذه المتاجر الإلكترونية إلى أن تعرف كيف اعمل دراسة جدوى متجر الكتروني .

لا يقتصر الأمر على مجال واحد ، بل هناك العديد من المجالات التي تستخدم التجارة الإلكترونية ، ومن بين هذه المجالات المناسبة لاستخدام المتاجر الإلكترونية (مجال الحسابات ، المجال الهندسي ، مجال الصحافة ، مجال التسويق والإعلان عن المنتجات في مجال علوم الكمبيوتر).

قبل أن نشرح كيف اعمل دراسة جدوى متجر الكتروني ، يجب أن نوضح أهمية وجود هذه المتاجر الإلكترونية التي تتمثل في :

  • توفير الحرية للعملاء للتسويق في أي وقت يريدون ، وأن ذلك لا يقتصر على وقت محدد مثل في الأسواق الأخرى .
  • وتعتبر المنتجات المعروضة على هذه المتاجر الإلكترونية أرخص الأسعار مقارنة بالمتاجر التقليدية ، وتنتشر هذه المتاجر الإلكترونية عالميًا ، وليس فقط على المستوى المحلي.
  • كما تعمل هذه المتاجر الإلكترونية على تسويق منتجاتها والترويج لها عبر الإنترنت ، ويجب أن يكون هناك هاتف محمول متصل بالإنترنت للوصول إلى هذه المنتجات وسهولة الوصول إليها .
  • كما أنها تعمل على تطوير خطة لتسويق المنتجات أو الشركات لزيادة وجذب العملاء.
  • تهتم هذه المتاجر بوجود أكثر من طريقة ووسيلة للدفع ووصول هذه المنتجات للعملاء ، وتعمل بعض المتاجر الإلكترونية على زيادة الربح المالي على عكس المتاجر التقليدية .
  • كما تهتم هذه المتاجر الإلكترونية بتوفير الوقت والجهد والمال للعملاء ، وإيصال هذه المنتجات للعميل في أسرع وقت ممكن. تم طلب بعض هذه المنتجات.
  • تتميز هذه المتاجر الإلكترونية بوجود خدمة مميزة لاستقبال مكالمات العملاء.

تعرف على : أنواع التجارة الالكترونية

كيف اعمل دراسة جدوى متجر الكتروني

دراسة جدوى متجر الكتروني هي سلسلة من الأبحاث التي يتم إجراؤها للتأكد مما إذا كان المشروع مطلوبًا ومربحًا وقابل للتطبيق بشكل عام.

تأخذ الدراسة في الاعتبار جميع العوامل ذات الصلة بالمشروع - بما في ذلك الاعتبارات الاقتصادية والتقنية والقانونية والجدولة - لضمان إمكانية إكمال المشروع بنجاح. يتم عمل دراسة جدوى قبل استثمار رأس المال المطلوب في المشروع.

غالبًا ما تأتي دراسة الجدوى قبل خطة العمل ، لأن المعلومات والبيانات التي تم الكشف عنها في الدراسة مدرجة في خطة العمل.

بالإضافة إلى ذلك ، إذا أعطت دراسة الجدوى توصية بعدم المضي قدمًا ، فقد ترغب في إعادة التفكير في فكرة عملك أو منتجك بالكامل قبل إنشاء خطة.

أهمية دراسة جدوى متجر الكتروني

توضح شركة ملتقى للبرمجيات أن هناك الكثير من الفوائد التي تعود من عمل دراسة جدوى متجر الكتروني تتمثل في التالي:

  • تساعد دراسة جدوى المتجر عبر الإنترنت في تحديد وتوضيح أهدافك وغاياتك التي يجب تعيينها للنجاح من خلال توفير معايير لجدوى المشروع.
  • كما يمكن أن ترشدك الدراسة الفعالة إلى ما إذا كان يجب عليك المضي قدمًا في فكرة متجرك عبر الإنترنت ، أو تحسينها ، أو استبعادها تمامًا.
  • يمكن أن تزودك دراسات الجدوى أيضًا بمعلومات مهمة ، ويمكن أن تمنعك من الانخراط دون قصد في عمل محفوف بالمخاطر.
  • تعد دراسة الجدوى مهمة لتطوير أعمال متجرك عبر الإنترنت ، ويمكن أن تساعد في تحديد مكان ومتى وكيف تبدأ العمل.
  • قد تفتح دراسة جدوى المتجر عبر الإنترنت عينيك أيضًا على الاحتمالات والفرص والحلول الجديدة التي لم تكن لتفكر بها بخلاف ذلك.
  • لن يساعدك إعداد دراسة جدوى على تجنب بعض المخاطر فحسب ، بل من المحتمل أن تكون قادرًا على تحويلها إلى فرص.
  • تساعدك دراسة جدوى متجر على الإنترنت على تطوير الرؤية. توفر لك دراسة الجدوى معلومات محددة حول ما يتطلبه المشروع ليكون مستدامًا.
  • يمكن أن تسلط دراسة الجدوى الضوء على الحلول البديلة ، ويمكن أن تكشف عن الفرص الخفية ، ويمكن أن تؤدي إلى تدفقات الإيرادات التي لم يتم أخذها في الاعتبار من قبل.
  • من خلال دراسة جدوى متجر على الإنترنت ، يمكنك تحديد العوائق المحتملة التي قد تعيق عملياتك ، ومعرفة مقدار التمويل الذي ستحتاجه لبدء العمل وتشغيله.
  • كما تساعد دراسة الجدوى في تحديد استراتيجيات التسويق التي يمكن أن تساعد في إقناع المستثمرين بأن الاستثمار في المشروع هو اختيار مدروس وحكيم.
  • يمكن أيضًا اعتماد دراسة جدوى إذا كنت ترغب في دمج منتجات مبتكرة أو أفكار جديدة في مزيج عملك.

خطوات عمل دراسة جدوى متجر الكتروني

إذا كنت تريد معرفة كيف اعمل دراسة جدوى متجر الكتروني فنحن هنا لنجيبك عن كل الأسئلة بصفتنا شركة متخصصة لعمل دراسة جدوى متجر الكتروني بالرياض.

في ملتقى للبرمجيات نقوم بتضمين هذه العناصر ، عند إعداد دراسة جدوى متجر عبر الإنترنت:

دراسة جدوى السوق

دراسة جدوى السوق هي عملية تقييم نمو السوق ومجال الصناعة المرتبط بفكرة متجرك الإلكتروني ، أو المنتجات التي يقدمها ، ومدى استعداد السوق لاستقبال هذه الفكرة.

أو ربما يجب أيضًا مراعاة السنوات العشر القادمة ، السياسات الحكومية في التجارة الإلكترونية ، والتغييرات في النظام القانوني في الأسواق الإلكترونية الدولية.

يجب أن تفكر أيضًا في دراسة منافسيك في السوق ، واستكشاف نقاط القوة والضعف لديهم ، فهذا يمكن أن يساعدك على اكتشاف الحلول التي تجذب العملاء وحتى المستثمرين ، وتمكنك من التفوق على المنافسين.


 دراسة الجدوى المالية

تختص دراسة الجدوى المالية بالجانب المالي ، ويركز هذا التحليل على المصاريف المتوقعة للإجراءات ، وما إذا كانت قد تتجاوز الميزانية ، وكذلك الأرباح المحتملة.

يتضمن هذا الجزء عادةً تحليل التكلفة / الفائدة للمشروع ، مما يساعد المؤسسات على تحديد الجدوى والتكلفة والفوائد المرتبطة بالمشروع قبل تخصيص الموارد المالية.

كما أنه بمثابة تقييم مستقل لمتجرك عبر الإنترنت ويعزز مصداقية المشروع ككل. ستعطيك هذه البيانات المالية مؤشرا على عائد الاستثمار (ROI).

المزيد : خطوات انشاء متجر الكتروني

خدماتنا

بعض أعمالنا