06Apr
التجارة الالكترونية
مشاهدات:1000

انواع التجارة الالكترونية

تتعدد انواع التجارة الالكترونية وأصبحت ذات أهمية كبيرة والتجارة الإلكترونية هي إجراء المعاملات التجارية عبر الإنترنت لشراء وبيع ودفع وتحويل الأموال عبر الإنترنت.

تتعدد انواع التجارة الالكترونية وأصبحت ذات أهمية كبيرة والتجارة الإلكترونية هي إجراء المعاملات التجارية عبر الإنترنت لشراء وبيع ودفع وتحويل الأموال عبر الإنترنت.

بدأ مسار التجارة الإلكترونية بإحدى طرائقها الشهيرة ، والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالواقع ، وهي B2C ، أي من شركة إلى مستهلك مشترك ، من شركة إلى عميل ، حيث يقدم رواد الأعمال خدمات ومنتجات للعملاء على الإنترنت بدلاً من عرضها من خلال الأسواق والمتاجر.

ولكن مع مرور الوقت ، لم تقتصر التجارة عبر الإنترنت على نوع B2C فحسب ، بل تطورت بشكل كبير وملحوظ ، وازدهرت بقية انواع التجارة الالكترونية .

أبرزها C2C و C2B و B2B ، ومن أبرز انواع التجارة الالكترونية  ما يلي:

انواع التجارة الالكترونية 

التجارة بين الشركات

من شركة إلى شركة هذا هو عمل هذا الشكل من التجارة الإلكترونية ، حيث تتم المعاملات التجارية بين طرفين يعملان بالفعل.

بمعنى أنه يُفهم على أنها شركة تقدم خدمات ومنتجات لشركة أخرى تحتاج إلى الحصول على هذا النوع من الخدمة أو المنتج لاستخدامه والاستفادة منه ، وهذا في النهاية مفهوم التجارة بين الشركات ، وهو مفهوم واحد من أفضل أنواع التجارة الإلكترونية حسب استخدام الإنترنت عام 2022.

مثال: شركات تبيع أثاث مكتبي لشركات وشركات توفر الأمن والمراقبة للشركات.

التجارة B2C

العلاقة التجارية مع العميل هي العلاقة الكلاسيكية في النشاط التجاري التي بدأ فيها العمل من الصفر.

تتم عملية البيع أو التجارة هنا بين طرفين ، ويكون الطرف الأول هو الشركة أو العلامة التجارية التي تقدم منتجًا أو خدمة للأشخاص.

ولأنها كانت من أشهر أنواع التجارة الإلكترونية ، فهي من أشهر أنواع التجارة الإلكترونية اليوم ، من خلال عملية بيع المنتجات أو الخدمات من خلال متجر إلكتروني أو أي وسيلة بيع إلكترونية عبر الإنترنت.

على سبيل المثال: متجر أمازون ، سوق دوت كوم .

تعرف على : ما هي التجارة الالكترونية 

التجارة C2B

العميل إلى العمل هو عمل يتم إجراؤه على عكس النوع السابق من الأعمال ، أي من المستهلك إلى صاحب العمل.

هذا النوع من انواع التجارة الالكترونية  لا يحظى بشعبية كبيرة بين رجال الأعمال ، لكنه أصبح خطوة نحو الانتشار والنجاح الآن ، خاصة بعد نجاح مفهوم التجارة عبر الإنترنت.

 من أشهر الأمثلة على تجارة C2B اتفاقية أحد مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي مع شركة أو شركة لعرض منتجاتهم وخدماتهم وتسويقها لمتابعيهم.

التجارة C2C

تعد فكرة التجارة من عميل إلى عميل جديدة ومختلفة لكل من المستهلكين وأصحاب الأعمال ، لكنها بدأت مؤخرًا في الانتشار مع زيادة عدد مستخدمي الإنترنت.

هي علاقة تجارية بين مستهلك ومستهلك آخر ، ولكن كيف هذا؟

مع انتشار التجارة الإلكترونية وثقافة المبيعات عبر الإنترنت وانتشار شريحة كبيرة من المستهلكين الذين يحبون التسوق عبر الإنترنت .

كانت هناك فرصة لمجموعة من هؤلاء المستهلكين للدخول لإيجاد فرصتهم للفوز بمبيعات بالعمولة للآخرين المستهلكين.

حيث أنه من خلال التداول عبر المواقع المخصصة للمبيعات بالعمولة ، يمكن شراء وبيع بعض المنتجات والخدمات مقابل عمولة تحددها أنت فقط.

من أشهر الأمثلة على هذا النوع من المواقع eBay.

تجارة B2G

شركات إلى حكومة يعتمد هذا النوع من التجارة الإلكترونية على اتفاق بين طرفين ، أحدهما الحكومة والآخر شركة أو علامة تجارية.

حيث يمكن للشركات التجارية تخصيص أعمالها وخدماتها للمصالح والمؤسسات الحكومية فقط وليس للأفراد أو الشركات التجارية الأخرى ، أو قد يكون هناك نوع واحد من الترتيبات للحكومات ونوع آخر للأفراد.

مثال على ذلك اتفاق الحكومة مع منصة التسوق الإلكتروني لإنشاء موقع على شبكة الإنترنت للوزارات الحكومية.

المفاوضات التجارية G2B

تتم المعاملات التجارية في هذا النوع من التجارة بين الحكومة ومؤسسات الأعمال.

يتم ذلك من خلال شركات ومواقع الدفع عبر الإنترنت ، لأنه عندما يقوم شخص أو منظمة بإجراء مدفوعات عبر الإنترنت لمؤسسات حكومية ، تحصل شركات الدفع هذه على نسبة مئوية من الأموال ، وبالتالي تتم تجارة G2B.

واحدة من أكثر أشكال هذه التجارة شيوعًا هي الشركات التي توفر بوابة دفع خاصة للمعاملات والرسوم الحكومية مثل الضرائب.

شركة تصميم متاجر الكترونية 

ملتقى للبرمجيات تعتبر أفضل شركة تصميم متاجر الكترونية بالرياض والوطن العربي حيث يوجد لديها فريق متمكن في تصميم كافة أنواع المتاجر الالكترونية التي سنوضحها لكم في الفقرات التالية .

مواقع لبيع المنتجات

هذا النوع التقليدي من مواقع الويب هو عرض صاحب العمل لمنتج أو خدمة للبيع من خلال المتجر عبر الإنترنت للعميل مباشرة دون تدخل أي وسيط.

يمثل هذا النوع نسبة كبيرة من النسبة المئوية للمتاجر التجارية الموجودة على الإنترنت في عام 2022. وهي تشمل متاجر الملابس والسلع المنزلية والهدايا ومستحضرات التجميل والمكياج.

من أشهر الأمثلة على هذا النوع من المتاجر الإلكترونية بالطبع متجر أمازون.

أمازون هو أكبر متجر على الإنترنت في العالم ويتضمن مجموعة واسعة من المنتجات المختلفة (الأدوات المنزلية ، والبقالة ، والإلكترونيات)

مواقع لبيع الخدمات

من أشكال تطوير التجارة الإلكترونية اليوم انتشار المواقع التي تبيع الخدمات عبر الإنترنت ، مثل مواقع الاستشارات النفسية أو القانونية.

بالإضافة إلى المواقع التي تقدم خدمات احترافية ، حيث يمكنك بصفتك صاحب عمل ، على سبيل المثال ، الاشتراك في أحد هذه المواقع والعثور على مبرمج لتطوير متجرك عبر الإنترنت.

مثال على موقع لبيع الخدمات: موقع إكسباند كارت

إكسباند كارت هو أكبر موقع إلكتروني في الشرق الأوسط يقدم تصميم منصة التجارة الإلكترونية لجميع التجار والأفراد المهتمين بتأسيس أعمالهم الخاصة عبر الإنترنت.

مواقع الويب لبيع المنتجات الرقمية

تشمل المنتجات الرقمية الكتب الإلكترونية والدورات التدريبية عبر الإنترنت والبرامج والصور الرقمية والرسومات.

 من أشهر الأمثلة على المواقع الإلكترونية التي تبيع السلع الرقمية: Shuterstock التي تعرض رسومًا وصورًا للبيع. لا يوجد شخص في العالم لم يضطر إلى شراء إحدى هذه اللوحات ، سواء للعمل أو الدراسة.

Udemy هو أيضًا أحد المواقع الرقمية الشهيرة التي تقدم دورات تدريبية عبر الإنترنت في مختلف المجالات.

مواقع البيع بالجملة

متاجر البيع بالجملة هي متاجر تقدم عددًا كبيرًا من المنتجات بأسعار خاصة ، تمامًا مثل ما يحدث في العالم الحقيقي ، لتجار التجزئة لشراء هذه المنتجات وعرضها في متاجرهم الخاصة. أي أنه يؤدي دور مزودي التجار كما كان قبل ظهور باقي أنواع التجارة الإلكترونية المختلفة.

هناك جانب آخر لهذا النوع من المتاجر اليوم ، وهو أنه جزء من نظام أعمال دروبشيبينغ ، مما يعني أنه يلعب دور مواقع دروبشيبينغ التي تسمح لك بالبيع وتحقيق ربح كطرف ثالث من خلال عرض المنتجات أو الخدمات الموجودة في متجر عبر الإنترنت دون الخوض في التفاصيل التجارية والإدارية.

أيضًا ، ستحصل على ربحك أو عمولتك عندما يشتري أي من المشترين المنتج من متجرك.

مثال على موقع بيع بالجملة: Ali Express

 

خدماتنا

بعض أعمالنا