27 Apr
التسوق الالكتروني
مشاهدات: 1000

مميزات التسوق الالكتروني

توجد العديد من مميزات التسوق الالكتروني التي نعرضها لكم في هذا المقال مع طرح بعض النصائح الهامة عند التسويق عبر الانترنت

توجد العديد من مميزات التسوق الالكتروني خصوصاً مع مع انشغال الأشخاص بعملهم وقلة الوقت لاستخدامهم في التسوق ، أصبح التسويق الإلكتروني أمرًا شائعًا للعديد من الأشخاص حيث أصبح من السهل على الأشخاص شراء احتياجاتهم من المنتجات والأغراض مثل الملابس. ومستحضرات التجميل والعطور والأحذية وغيرها من الأجهزة والمنتجات التي تختلف عن من خلال بعض المواقع الموثوقة.

ومن مميزات التسوق الالكتروني أنه من السهل شراء المنتج بكل سهولة دون أي جهد أو إضاعة للوقت ، كما يمكن الحصول على المنتج في ظل وجود أكواد الخصم التي تقدمها المواقع أو التطبيقات من حين لآخر. .

في هذا المقال سنتعرف على مميزات التسوق الالكتروني وأهم النصائح التي يجب اتباعها عند التسوق عبر الإنترنت. 

مميزات التسوق الالكتروني

أصبح التسوق عبر الإنترنت من الطرق التي يتبعها كثير من الناس عند الشراء ، نظرًا لتوفر بعض المزايا والخصائص التي يتمتع بها التسوق عبر الإنترنت:

  •  من مميزات التسوق الالكتروني أنه لا تستغرق عمليات الشراء عبر الإنترنت وقتًا طويلاً حتى تقوم بالشراء.
  • ليس هناك ما هو أسهل من تفقد المنتجات المعروضة على المواقع الإلكترونية في دقائق قليلة خلال فترة استراحتك ، وهي عوضًا عن إهدار الساعات والجهد في التجول في المحلات التجارية في المولات.
  • من خلال هاتفك المحمول أو جهازك اللوحي الذكي يمكنك التحقق من المنتج الذي ترغب في شرائه وقراءة مواصفاته التي يعرضها الموقع. لاتباع بعض الخطوات التي يطلب منك الموقع إكمال بعض البيانات ، عليك فقط انتظار المنتج الذي اشتريته.
  • الحصول على نسبة عالية من الخصومات: تقدم بعض المتاجر الإلكترونية العديد من الخصومات والعروض على بعض المنتجات مما يساعد في تدفق العديد من العملاء لزيارة المتجر وشراء المنتجات.
  • كما توفر بعض المتاجر الإلكترونية إمكانية تجميع النقاط عند شراء المنتجات في المتجر الإلكتروني لاستبدالها بعد عدد معين من النقاط مع أحد المنتجات الموجودة في المتجر الإلكتروني، وهذا من أهم مميزات التسوق الالكتروني .
  • يشعر بعض الأشخاص بالقلق والتوتر عند الشراء عبر الإنترنت خوفًا من الحصول على منتج غير لائق وخاصة في الملابس ، لكن متاجر الإلكترونيات الشهيرة والموثوقة تتميز بتوضيح كافة بيانات وتفاصيل المنتج من حيث الحجم واللون والطول. والمواد ، لطمأنه العميل بشأن المنتج الذي يشترونه على الإنترنت.

من مميزات التسوق الالكتروني خدمة التوصيل إلى المنازل. من الطبيعي أن يشتري الشخص عبر الإنترنت لتوفير الجهد والوقت بدلاً من الخروج للتخزين ، لذلك في النهاية يقوم المتجر عبر الإنترنت بتسليم المنتج في المنزل في غضون أيام قليلة بتكلفة صغيرة تكاد لا تكاد تذكر.

لماذا تفضل التسويق الالكتروني ؟

  • لأنه من مميزات التسوق الالكتروني أنه يمكن للعميل أيضًا اختيار التصميم أو الشكل الذي يفضله من بين الأشكال والألوان والتصاميم المتعددة المعروضة من خلال المتجر الإلكتروني.
  • كما يتوفر أيضًا في المتاجر الإلكترونية والتسوق عبر الإنترنت ، ميزة استبدال المنتج أو إرجاعه ، حيث توفر المتاجر الإلكترونية ميزة استبدال المنتج أو إرجاعه في حالة عدم رغبة العميل في الحصول عليه بعد شرائه.
  •  الشيء المميز في الشراء عبر الإنترنت هو معرفة تقييمات المنتج من خلال آراء العملاء السابقين ، كما تتميز المتاجر الإلكترونية بخدمة إظهار تقييمك للمنتج لتثقيف العملاء.


عيوب التسويق الالكتروني 

  • لا تختبر البضائع: لا يمكنك معرفة ما تشعر به ، أو ربما لا يمكنك تخيل حجمها وقياساتها الحقيقية ، وهو ما يميز التسوق التقليدي عن غيره.
  • عدم استلام السلعة فورًا: عندما تتسوق عبر الإنترنت ، عليك الانتظار أيامًا وربما أسابيع حتى يتم شحنها ، ويمكن أن يصاحب ذلك مشكلات الشحن مثل الشحن المفقود أو المنتجات المتأخرة أو التالفة.
  • قد لا يلبي توقعاتك: قد لا يكون العنصر أصليًا كما توقعت ، أو قد يختلف الحجم أو المواصفات أو اللون عما كنت تتوقعه.
  • غياب الخبرة البشرية: قد تحتاج إلى التحدث إلى البائعين لمعرفة المزيد عن المنتج أو حتى طلب المشورة منهم.
  • تزويد المتاجر بمعلوماتك الشخصية: عند الشراء عبر الإنترنت ، تحتاج إلى تزويد المتجر باسمك وعنوانك ومعلومات أخرى ، بينما في عمليات الشراء التقليدية ، خاصة عند الدفع نقدًا ، لن تحتاج إليها ، فبالنسبة لهم ستكون مجرد عميل مجهول.
  • سهولة الاحتيال: هناك بعض المحتالين الذين يصممون موقعًا مشابهًا لموقع حقيقي آخر للاحتيال على المشترين ، وقد يتم اختراق المتجر عبر الإنترنت وقد يتم تسريب معلوماتك ، وخاصة معلومات البطاقة المصرفية ، مما يعرضك لخطر السرقة.

نصائح التسوق عبر الانترنت 

على الرغم من أن التسوق عبر الإنترنت أصبح أكثر راحة وسهولة بالنسبة للعديد من الأشخاص ، إلا أن هناك بعض النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها لزيادة الأمان والاحتياطات عند التسوق عبر الإنترنت:

  • عند الشراء عبر الإنترنت ، يجب الانتباه إلى التعامل مع مواقع إلكترونية معروفة وموثوقة ، حتى لا تتعرض لعملية احتيال أو خداع لاستلام منتجات لا علاقة لها بالصور.
  • هناك بعض الشروط الأمنية التي يجب اتباعها عندما يتعلق الأمر بالمواقع الإلكترونية. يجب عليك استخدام موقع ويب به وظيفة SSL "طبقة مآخذ التوصيل الآمنة" ، والتي توفر عامل أمان على الموقع. يجب عليك أيضًا استخدام كلمة مرور قوية لتجعل من الصعب اختراق حسابك عند التسوق عبر الإنترنت.
  • عند الشراء عبر الإنترنت ، لا تحتاج إلى العديد من الأدوات ، حيث لا تحتاج إلى أكثر من هاتفك الذكي أو الكمبيوتر المحمول. في الآونة الأخيرة ، أصبح من السهل تنزيل التطبيق من موقع الويب أو المتجر الإلكتروني الذي تتعامل معه. أيضًا ، يؤدي استخدام التطبيق على هاتفك إلى زيادة الأمان عند استخدام بطاقتك الائتمانية ومعلومات حسابك المصرفي.
  • باستخدام هاتفك المحمول أو الكمبيوتر المحمول ، يجب أن تكون هناك شبكة إنترنت لاسلكية يجب ضمان اختراقها حتى لا تتعرض لسرقة البيانات.

خدماتنا

بعض أعمالنا